إرشادات التداول

تعرف على أشهر 5 مصطلحات في سوق التداول

سوق مالي في العالم، لذا فإن الجميع الآن يبحث عن فرص للتداول فيه، ولكن هناك بعض المصطلحات غير المفهومة والتي يستغربها المبتدئين، خاصة عند قراءة التحليلات الفنية، أو حتى الدخول إلى مجتمعات التداول.

تفسير لأهم 5 مصطلحات في سوق الفوركس

  1. النقطة Pip

النقطة هي وحدة قياس لحركة السعر. أي أنه مثلًا عند تحرك السعر ارتفاعًا أو انخفاضًا يتم حساب هذا بالنقط، فيقال ارتفع السعر بمقدار 20 نقطة مثلًا أو تراجع هكذا.

النقطة غالبًا هي العلامة العشرية الرابعة في سعر أي زوج من العملات مثل (1.2345) أي أن الرقم خمسة هنا هو النقطة، والاستثناء الوحيد والأشهر في الأزواج التي يكون الين الياباني طرفًا فيها.

  • الاسبريد Spread

إن الاسبريد هو فارق سعر الشراء والبيع، والذي غالبًا ما تجنيه شركات الوساطة في المعاملات المختلفة. فمثلًا إن كان الشراء بسعر 1 دولار، والبيع بـ 2 دولار، فإن الشركة ستجني 1 دولارًا وهو الفارق بينهما.

  • عقد التداول Lot

إنه وحدة قياس أخرى أيضًا، ولكنها هذه المرة لقياس ما يتم تداوله في السوق، أي كمية الأموال التي تريد الاستثمار فيها، سواء بشرائها أو بيعها. وهناك ثلاثة أنواع من العقود، الأول القياسي ويساوي 100 ألف من العملة. أما العقد المصغر، يساوي فقط 10 آلاف من العملة. والميكرو يساوي ألف فقط من العملة.  

  • الرافعة المالية Leverage

إنها أداة لمضاعفة المبلغ الذي تقوم باستثماره من أجل تحقيق أرباح أكثر في سوق تداول العملات الأجنبية. يتم تحديد الرافعة المالية من قبل شركة الوساطة التي تعمل معها، حيث مثلا إن كانت شركة الوساطة تعطيك رافعة مالية قدرها 1:100 فإن هذا يعني أن المبلغ الذي تتداول فيه سيتم ضربه في 100، ولكن على هيئة قدرة شرائية، أي أنك ستمنح أرباح على أساسه ولكن لا تستطيع سحبه نقدًا.

  • الرسم البياني Chart

يوضح الرسم البياني مقدار التغير في أداء زوج من العملات في فترة زمنية معينة مثل، 5 دقائق، 15 دقيقة، ساعة، يوم، شهر، عام وهكذا.

هناك عدة أنواع من الرسوم البيانية المستخدمة في عالم الفوركس، أشهرها على الإطلاق الخطية، وهي الأسهل عمومًا. وكذلك رسوم الشموع اليابانية ولكنها أصعب قليلًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق