إرشادات التداول

5 أسباب للاستثمار في الأسهم

يبالغ كثيرون عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الأسهم، حيث يعتبر البعض أنه من أكثر أنواع الاستثمار مخاطرة. ولكن هذا الأمر غير صحيح، فالأسهم غالبًا ما تولد عوائد إيجابية كثيرة، ولكن عندما يتم اختيار الأسهم التي سيتم التداول فيها بعناية.

فكيف تختار السهم الصحيح؟

إن أداء السهم متعلق بأداء الشركة التابع له، لذا فأهم شئ هو متابعة أداء الشركة التي تنوي الاستثمار في أسهمها. يجب عليك معرفة تاريخها، فالتاريخ سينبؤ بالمستقبل. تابع بياناتهم المالية، وارجع للوراء عشر أو خمس سنوات، وشاهد أداء السهم، إن كان في ارتفاع بشكل دائم، فسيكون فرصة جيدة لبدء الاستثمار فيه، حيث أن المخاطرة هنا تكون ضعيفة.

لماذا يجب أن تستثمر في الأسهم؟

  1. الحصول على جزء من كعكة أرباح الشركة، فعند الإعلان عن النتائج المالية، تعلن الشركة عن الأرباح التي سجلتها في ربع مالي معين، وهنا يتم توزيع الأرباح على حملة الأسهم، لذا ستحصل على أرباح من الشركة التي تستثمر فيها. ومع ارتفاع الأسعار بشكل عام في الأسواق، فإنك إن حصلت على فرصة لشراء سهم بسعر جيد، ستضمن الحصول على عوائد سنوية مربحة لأن ارتفاع الأسعار يزيد من أرباح الشركات.
  2. إمكانية اتخاذ القرار بسرعة. فمثلًا إن أردت الاستثمار في أي شركة لا تتداول في الأسواق، فلو حدث لك أي ضائقة مالية، أو إن أردت التحول في الاستثمار من شركة إلى أخرى، سيأخذ هذا وقت كبير، مع إمكانية الخسارة، لأنك قد تبيع بالخسارة فقط لأنك تحتاج المال. ولكن في سوق الأسهم، الوضع يتغير من لحظة للحظة، لذا يمكنك اقتناص صفقاتك والحصول على مبلغ مالي جيد، خاصة وأنك تأخذ قراراتك الاستثمارية بسرعة كبيرة.
  3. إن الاستثمار في الأسهم يضمن بشكل كبير الحصول على عائدات كبيرة على المدى الطويل، ولكن هذا يستلزم أيضًا أن تكون على دراية دائمة بما يحدث داخل الشركة، كي تعرف إن كان السهم سيتجه إلى الأعلى أم سيسقط إلى الأسفل.
  4. الاستثمار في الأسهم عوائده كبيرة من أنواع الاستثمار التقليدية. عادة ما يقوم الناس بالاستثمار في الذهب، باعتباره ملاذ آمن وقليل المخاطرة. ولكن ما يمكن أن تجنيه من الملاذ الآمن في عام، يمكن أن تجنيه من الأسهم في شهر.
  5. يمكنك تنويع استثماراتك في سوق الأسهم، حيث يمكنك أن تشتري عدد قليل من أسهم كل شركة، وذلك لدراسة الأمر ومعرفة أي الأسهم الرابحة، وبعد ذلك يمكنك تحويل كل استثماراتك نحو السهم الرابح.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق