اقتصاد محلي

تقارير: أرامكو تقترب من توقيع اتفاقيات مع الصين

قررت “أرامكو” السعودية خلال زيارة رسمية هذا الأسبوع لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للصين، توقيع اتفاقات أولية بين البلدين لاستثمار في مجمعين لتكرير النفط والبتروكيماويات في الصين، وذلك في إطار سعيها لتعزيز العلاقات مع المملكة العربية السعودية.

وقد وصل أمس الخميس إلى بكين الوفد السعودي، والذي يضم كبار مسئولي “أرامكو”، في زيارة تمتد ليومين، في نطاق الجولة الأسيوية التي يقوم بها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، والتي تعهد خلالها باستثمار 20 مليار دولار في باكستان، واستثمارات أخرى إضافية في قطاع التكرير الهندي.

بحسب رويترز، “أرامكو” السعودية أكبر مصدر للنفط على صعيد العالم، ستوقع اتفاقية في إقليم “لياونينغ” بشمال شرق الصين، وذلك في مشروع مشترك مع “نورينكو” شركة الدفاع الصينية العملاقة، لتشييد مشروع تكرير وبتروكيماويات.

وقال مصدر مطلع على هذا الاتفاق تحديدًا توقعاته لزيادة “أرامكو” الحصول على حصة أقلية في “تشيجيانغ للبتروكيماويات” والتي تستحوذ عليها مجموعة ” تشيجيانغ رونغشينغ القابضة ” المتخصصة في الكيماويات، وذلك بناءًا على خطة مسبقة وضعتها “أرامكو” السعودية.

وأشارت وكالة “رويترز” أيضًا أن ” أرامكو” تستعد لتوقيع اتفاقات توريد مع شركات صينية غير حكومية وذلك لتعزيز حصتها السوقية.

وقال مسئول تنفيذ كبير في “أرامكو”، في يوليو الماضي إنه بحلول منتصف 2019 يتوقع وضع اللمسات النهائية على التصميم الهندسي لمشروع “نورينكو”، وبعدها ستتخذ الشركة قرار الاستثمار النهائي، وبموجب هذا الاتفاق تمنح “تشيجيانغ” الصينية “أرامكو” السعودية الاستحواذ على حصة 9% في المشروع.

وبموجب مذكرة التفاهم السابقة، اتفقت الشركتين في أكتوبر الماضي على تشييد مصفاة قادرة على معالجة 400 ألف برميل يوميًا من الخام، ومنشأت مرتبطة بها في مدينة “تشوشان” جنوبي شنغهاي تنتج مليون طن سنويًا من الإيثيلين، الذي يعد المكون الأساسي في البتروكيماويات، بتكلفة تقدر بأكثر من عشرة مليارات دولار.

ولم تتضح حتى الآن التفاصيل الجديدة التي تحتويها مذكرة التفاهم مع ” نورينكو” والمنتظر توقيعها خلال الزيارة الرسمية لولى العهد السعودي محمد بن سلمان وكبار مسئولي “أرامكو” لبكين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق