استراتيجيات

6 خطوات فقط لتنظم ميزانيتك الاقتصادية

الحياة صعبة، ولا أحد يعيش طوال الوقت بلا مشاكل قد تكون مادية أو غيرها، فمع زيادة الأسعار، وثقافة الاستهلاك التي تثبت لدينا، تجعلنا نمر ببعض الأزمات الاقتصادية، ولكن عدد صغير منا يحاول حل هذه المشاكل أو الحد منها، ولذلك لا تنتهي الأزمة، بل قد تتزايد.

ولهذا عليك الإلمام بطرق تنظيم حياتك الاقتصادية، لمحاولة تجنب المشاكل الاقتصادية التي قد تمر بها بالمستقبل.

فأصبح ترتيب الحياة من الأمور المهمة في حياتنا، لتجنب المشاكل وبناء مستقبل أفضل، فنقدم بعض الخطوات الهامة التي تساعدك على تنظيم ميزانيتك الاقتصادية.

1- إعداد خطة لميزانيتك

دون كل مصاريفك، وتكلفة وثمن كل منها، ثم قم بتصنيفها كمصاريف الطعام، والمواصلات، والتعليم، وخدمات وغيرها، وتحديد ما هو ذات أهمية منها، ومعرفة حجم المصروف.

دائمًا ابحث عن بدائل لأسعار أقل، لتخفيض حجم مصروفاتك، فممكن التوفير في مصروف المواصلات كاستخدام المواصلات العامة أو الذهاب للعمل سيرًا في حالة قربه من المسكن، وغيرها من الأمور التي يمكن من خلال توفير في بعض النقود.

جهز خطة حديثة لميزانيتك، وقم بحساب تكلفة المصاريف مرة ثانية، حتى يوجد فائض في هذه المرة، في هذه الحالة استخدم هذا الفائض في الترفيه، أو الاحتفاظ به لاستخدامه في أي ظروف طارئة.

2- لا يوجد لزوم  للإحباط

لا تحبط إذا لم تصل لما تريده من الشهر الأول، فيمكن أن تحتاج عدة شهور لتنظيم ميزانيتك و الحصول على فائض، كما أيضًا لابد أن تدرك أن المصروفات قد تتغير باستمرار ومن شهر لآخر، فلا داعي لليأس من البداية إذا حدث نقص في حجم النقود المدخرة، خاصة في حالة عدم وجود خبرات سابقة في التنظيم والتحكم في مصروفاتك، فقد يحتاج منك الأمر عدة أشهر، لتنظيم ميزانيتك الاقتصادية جيدًا.

3- لا تضع أرقام لا يمكن تحقيقها

إذا كان لديك رغبة في نجاح ميزانيتك الاقتصادية، ففي البداية لا بد أن تضع خطة قابلة للتنفيذ، فلا تضع أرقامًا لا يمكن تحقيقها، فاتسم بالصدق مع نفسك في ترتيب ميزانيك الاقتصادية، فالعديد قد يفشل بسبب وضع أرقام يستحيل تنفيذها.

4- حدد سجل مشترياتك

ابدأ بكتابة سجل بالأشياء التي ترغب في عملها ولن تتمكن من تحقيقها في هذا الشهر، ورتبها من حيث أهميتها، وفى حالة توفر نقود ذائدة عن احتياجاتك الأساسية، احصل على الشيء الأول ثم الثاني وهكذا مع شطبهم من السجل، لتصل إلى ما تريد، وتكون صبورًا، فقد تطول المسافة لكي تحصل على الأشياء التي تريدها، إذا تسرعت في شراء أشياء من سجلك بدون ترتيب، فقد  يؤثر ذلك على احتياجاتك الضرورية .

5- استخدم برنامج أو تطبيق

يمكنك استغلال التكنولوجيا في تنظيم ميزانيتك، فهناك العديد من البرامج المجانية التي ستساعدك في تذكر كل ما تقوم بصرفه، وما هي النقود المتبقية هذا الشهر، ومعدل شرائك اليومي والأسبوعي، ومن خلال هذه البيانات يمكنك معرفة مصاريفك وطرق الحد منها.

6- قم بتقليص الميزانية تدريجيًا

إذا قمت بتنفيذ هذه الخطوات، فمع مرور الشهور، ستريد تقليص ميزانيتك الاقتصادية تدريجيًا، حتى يكون لديك فكرة واضحة عن مصروفاتك الشهرية وكيفية إنفاقك، ومعرفة ما هو ضروري وما هو غير ضروري.

لكي تضمن نجاح هذه الطرق وتنظيم ميزانيتك الاقتصادية ، عليك أيضًا أن تشارك أفراد الأسرة في خطة التنفيذ، قد يكون ذلك سبب في نجاحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق